التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مسائل البلاء الجمعة الحزينة !صلوا في بيوتكم

مسائل البلاء 
الجمعة الحزينة !
صلوا في بيوتكم .
بعد صلاة الجمعة هناك ذكر مهم جدا 
لكن إن لم تكن صلاة جمعة بل ظهرا في البيت للخوف أو غيره 
فهل يذكر الذكر ذاته ؟!
هذا السؤال يذكرني بقصة رجل فلسطيني مفتون من أتباع مدخلي وغيره  !
وقف معي يسألني فطال الموقف
فلما فرغت من جوابه قلت :
سبحانك اللهم وبحمدك
أشهد أن لا إله إلا أنت
أستغفرك وأتوب إليك .
فقال مستنكرا :
هذا ختام المجلس
ونحن لم نجلس
إنما تكلمنا وقوفا !
فقلت له متعحبا :
لو تكلمنا هذا الكلام حلو يا لكان له خاتمة 
ولو تكلمنا وقوفا لم يكن له خاتمة ؟!
ما هذه الظاهرية الحمقاء التي تشبه عقل المجانين ؟!
كظاهرية ابن حزم إمامكم يا أدعياء السلفية ومنها
 أن الطفل إذا الإثم ثدي المرأة فرضع صارت أنه
فإذا حلبت له من ثديها فشرب لم تصر أمه لأنه شرب ولم يرضع ؟!
هذا الحمق والخطب والخبل وخيالات الحشاشين سواء !
فإذا التقم ثديها الفارغ فماذا؟!
المراد هو اللبن !
فالمراد ها هنا هو الكلام 
جالسا أو واقفا أو مضطجعا !
والمراد ها هنا هو فائدة الذكر 
نعم 
من صلى الظهر يوم الجمعة معذورا فلا ينبغي أن يفوته هذا الذكر !    

أخرج أبو عبيد وابن الضريس في فضائل القرآن
عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت:
"من صلى الجمعة ثم قرأ بعدها: 
قل هو الله أحد
والمعوذتين
والحمد
سبعاً سبعاً
حُفظ من مجلسه ذلك إلى مثله" 

وأخرج سعيد بن منصور
عن مكحول قال: 
"من قرأ: 
فاتحة الكتاب
والمعوذتين
وقل هو الله أحد
سبع مرات يوم الجمعة قبل أن يتكلم
كفر عنه ما بين الجمعتين وكان معصوماً"

وأخرج حميد بن زنجويه في فضائل الأعمال
عن ابن شهاب الزهري قال: 
"من قرأ: 
قل هو الله أحد
والمعوذتين 
بعد صلاة الجمعة حين يسلّم الإمام قبل أن يتكلم سبعاً سبعاً
كان مضموناً هو وماله وولده من الجمعة إلى الجمعة".

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قال الشيخ محمود الحداد لا تكن خارجيا

لا تكن خارجيا  من حيث لا تشعر ! الحق والواجب ! ما من أحد  إلا لك حق عنده إلا عليك حق له  فالذي لك حق والذي عليك يسمونه : واجب   قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (حَقُّ المُسْلِمِ على المُسْلِمِ سِتٌّ  إذا لَقِيتَهُ فَسَلِّمْ عليه وإذا دَعاكَ فأجِبْهُ وإذا اسْتَنْصَحَكَ فانْصَحْ له وإذا عَطَسَ فَحَمِدَ اللَّهَ فَسَمِّتْهُ وإذا مَرِضَ فَعُدْهُ  وإذا ماتَ فاتَّبِعْهُ) . وفي رواية  (خمس تجب للمسلم على أخيه: رد السلام، وتشميت العاطس، وإجابة الدعوة، وعيادة المريض، واتبًاع الجنازة) . هي حق له هي واجب عليك . والأصل أمران  1 / تؤدي ما عليك كما تحب أن تأخذ الذي لك قال الله تعالى : وَیۡلࣱ لِّلۡمُطَفِّفِینَ ٱلَّذِینَ إِذَا ٱكۡتَالُوا۟ عَلَى ٱلنَّاسِ یَسۡتَوۡفُون. وَإِذَا كَالُوهُمۡ أَو وَّزَنُوهُمۡ یُخۡسِرُونَ [المطففين ١ - ٣] وَلَا تَیَمَّمُوا۟ ٱلۡخَبِیثَ مِنۡهُ تُنفِقُونَ وَلَسۡتُم بِـَٔاخِذِیهِ إِلَّاۤ أَن تُغۡمِضُوا۟ فِیهِۚ وَٱعۡلَمُوۤا۟ أَنَّ ٱللَّهَ غَنِیٌّ حَمِیدٌ [البقرة ٢٦٧] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  (لا يُؤْمِنُ أحَدُكُمْ، حتّى يُ...

التحفظ . حنفي وحنفية

المعنى . النسبة في المذهب إلى أبي حنيفة . المنع . المعروف في كتاب الأنساب السمعاني وغيره بل في لسان أهل الحديث نسبة الرأي  فيقال :  فلان الرأي  كما قيل في  ربيعة الرأي هلال الرأي  أو  فلان الرائي أو  من أهل الرأي . والمعروف في نسبة الحنفي قديما هو النسبة إلى بني حنيفة . الجواز . كما يقال في النسبة للمذاهب الأخرى بأصحابها المالكية والشافعية والحنبلية . الفصل . من حيث اللغة يجوز . من حيث طريقة أهل الحديث فقد تركوا هذا الجواز اللغوي .

الأحناف

التحفظ . الأحناف . المعنى . أتباع مذهب أهل الرأي نسبة لإمامهم أبي حنيفة .  المنع . الأحناف جمع ( أحنف ) والأحنف : الشخص الذي في رِجله ميل . فهذا لغة . وأيضا لا أصل لهذا اللفظ في الاستعمال في هذا المعنى عند العرب . والصواب أن يُقال عند إرادة النسبة إلى أبي حنيفة :  هو حنفي وهم حنفية .  تماما كما هو معروف عند إله ب في النسبة إلى بني حنيفة . وهذا على سبيل المساواة في النسبة مع بقية المذاهب ونسبتها إلى أصحابها  المالكية والشافعية والحنبلية .